عرب وعالم

أنتونى بلينكن يهنئ الهند على إنجاز منح مليار جرعة لقاح كوفيد 19 لمواطنيها

قدم أنتونى بلينكن وزير الخارجية الأمريكى، التهنئة للهند بعد تمكنها من تحقيق إنجاز ضخم بمنح مواطنيها ما يقرب من مليار جرعة من لقاح فيروس كوفيد 19.

 

وقال بلينكن فى تغريدة عبر حسابه الرسمى بتويتر: “نهنئ الهند على الإنجاز الاستثنائي بمنح مليار جرعة من لقاح كوفيد 19، أحيي نجاحات الهند في مكافحة كوفيد 19 في الداخل وعلى جهودها للمساعدة في إنهاء الوباء في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وخارجها”.

 

أنتونى بلينكن
أنتونى بلينكن

 

واحتفلت الهند اليوم الخميس، بتحقيق رقم قياسى، بعد وصول حملة التطعيم ضد مرض كورونا إلى مستوى التلقيح بمليار جرعة، ومن جهته كتب رئيس الوزراء ناريندرا مودى على تويتر: “الهند تكتب التاريخ… نشهد انتصار العلم والمؤسسات الهندية وروح العمل الجماعي بين 1.3 مليار هندى“.

 

واحتفل رئيس الوزراء الهندى بهذه المناسبة بزيارة مستشفى حكومي في نيودلهي، ومن ناحيتها أعلنت وزارة الصحة عن برامج موسيقية واحتفالات أخرى على مستوى البلاد وإضاءة خاصة لبعض المعالم الأثرية، منها سجن من عهد الاستعمار، وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية.

 

وكشفت وكالة سبوتنيك، أن الحكومة الهندية احتفلت بالإنجاز بشكل مميز للغاية، إذ أطلقت أغانٍ وتسجيلات مصورة، على الرغم من أن التراجع في الفترة الأخيرة في وتيرة التطعيم يثير قلق مقدمي الخدمات الطبية.

 

حملة التطعيم العملاقة شملت ثلاثة أرباع البالغين من السكان وعددهم 944 مليون شخص بجرعة واحدة على الأقل، لكن نسبة 31% فقط منهم تلقت الجرعتين، فيما تسعى الحكومة لاستكمال تطعيم جميع البالغين بحلول نهاية العام.

 

فيما هنأت منظمة الصحة العالمية، الهند على هذا الإنجاز، خاصة أنها تعتمد بدرجة كبيرة على الهند في توفير اللقاحات لبرنامج كوفاكس.

 

ومن ناحيتها، قالت بونام كيترابال سينج، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في جنوب شرق آسيا، إن “التقدم الذي أحرزته الهند يجب أن ينظر إليه في سياق التزام الدولة وجهودها الجديرة بالثناء لضمان توافر هذه اللقاحات المنقذة للحياة على مستوى العالم“.

زر الذهاب إلى الأعلى