حوارات وتحقيقات

كيف يتحرك سعر الذهب محليًا وعالميا الفترة القادمة؟.. ترقب لقرار أمريكى بشأن أسعار الفائدة نوفمبر المقبل.. والمعدن النفيس بمصر يتحرك فى فلك 10 جنيهات صعودًا وهبوطًا حاليًا.. وتغيرات فى الدولار تدعم صعود “الأصفر”

شهدت أسعار الذهب اضطرابات واضحة خلال الأسبوع الماضى، وتحرك الذهب فى نطاق محدود لكنه لم يستقر عند نقطة معينة نتيجة المضاربة على المعدن النفيس، ونحاول فى سياق هذه السطور قراءة مشهد الأسعار خلال الفترة المقبلة، وتقديم أحدث المعلومات عن سوق الذهب وإمكانية الصعود أو الهبوط فى سعر المعدن النفيس.

توقعات أسعار الذهب

على المستوى القريب، فإن السوق العالمى لتداول الذهب يترقب إعلان القراءة الأولية لمؤشر مديرى المشتريات التصنيعى والخدمى البريطانى وفى منطقة اليورو، وكذلك فى الولايات المتحدة الأمريكية وإعلان مبيعات التجزئة الكندية وتقرير العملات الصادر من وزارة الخزانة الأمريكية، وهى الأحداث التى ترسم حركة الذهب خلال الوقت القريب ويمكن أن تحرك السعر فى حدود 10 دولارات عالميًا ونحن نسجل حاليًا سعر 1790 دولارًا وقد تصل الأسعار إلى مستويات 1800 دولار فى البورصات العالمية فى حالة الصعود، وفى حالة التراجع إذا كانت البيانات سلبية فإن السعر لن يتحرك كثيرا دون 1770 دولارًا.

توقعات أسعار الذهب
توقعات أسعار الذهب

سعر الذهب فى مصر يسجل مستويات 778 إلى 781 جنيها للجرام من العيار الرئيسى، وفى حالة تحرك الذهب نتيجة الأحداث المذكورة فى الفقرة السابقة، فإن سعر الذهب قد يرتفع لمستويات 785 جنيها للجرام، وفى حالة الهبوط قد تهبط الأسعار إلى 775 جنيها للجرام، وبالتأكيد كافة التوقعات قد تتغير بشكل دورى نتيجة الأحداث العالمية.

 

أسعار الذهب تترقب حدثًا كبيرًا

على المستوى البعيد، سعر الذهب يترقب حدثا كبيرا خلال نوفمبر 2021، بعد أن ألمح البنك الفيدرالى إلى تقليص برنامج شراء السندات فى نوفمبر، كما نوه إلى إمكانية رفع الفائدة فى 2022، وهذه التطورات من شأنها التأثير بقوة على أسعار الذهب، حيث ستتجه الأموال إلى تجارة الفائدة والابتعاد عن الذهب الذى لا يدر عائدا.

 

وقال رئيس مجلس الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى جيروم باول أن المجلس قد يبدأ تقليص برنامجه الضخم لشراء السندات اعتبارا من نوفمبر، فيما ألمح إلى إمكانية رفع أسعار الفائدة فى عام 2022، مضيفًا عقب انتهاء اجتماع لجنة السوق المفتوحة بالمجلس الذى امتد على مدار يومين الأسبوع الثانى من الشهر الماضى، أن الإعلان عن سياسات الفترة المقبلة بشأن الفائدة قد يصدر خلال الاجتماع المقبل المقرر عقده يومى 2 و3 نوفمبر.

 

الاجتماع المرتقب لمجلس الاحتياطى الأمريكى المقرر عقده يومى 2 و3 نوفمبر2021 سيخرج بنتائج سيتكون لها آثار كبيرة ومباشرة على سوق الذهب وأسعار المعدن النفيس فى كافة البورصات.

 

الذهب يحصل على دعم من تراجع الدولار

ويحصل الذهب الآن على دعم من تراجع الدولار أمام العملات المنافسة وتتجه العملة الأمريكية نحو تسجيل ثانى هبوط أسبوعى على التوالى بفعل أنباء عن تفادى مجموعة إيفرغراند الصينية المثقلة بالديون تخلفا عن السداد دعمت الإقبال على الأصول عالية المخاطر، ودفعت المخاوف بشأن مجموعة التطوير العقارى، التى تعادل ديونها 2% من الناتج المحلى الإجمالى للصين، المستثمرين لحيازة العملات التى تعتبر ملاذا آمنا مثل الدولار الأميركى والدين الحكومي.

 

أسعار الذهب اليوم

أسعار الذهب اليوم

 

وتراجع مؤشر الدولار 0.1% إلى 93.61 نقطة، مما يضعه على مسار نحو تسجيل تراجع لثانى أسبوع، وسجل الدولار الأسترالى 0.7498 دولار أميركى، لينزل عن أعلى مستوى فى 3 أشهر الذى سجله أمس الخميس، بعدما فاق تأثير تحرك بنك الاحتياطى الأسترالى (البنك المركزي) لوقف بيع سندات الدعم الذى تلقته العملة الصينية من الأنباء عن إيفرغراند، بالإضافة إلى توقف ارتفاع أسعار الطاقة.

 

ولم يشهد اليورو تغيرا يذكر وسجل 1.1627 دولار فى حين تحرك الين قرب أدنى مستوياته فى عدة سنوات حيث بلغ الدولار 114.01 ين، مقارنة مع 114.69 فى وقت سابق من الأسبوع، وهو المستوى الأدنى فى 4 سنوات.

 

معدن الذهب مرتبط بتغيرات العملات الرئيسية وهى الدولار واليورو والين اليابانى واليوانى الصينى والجنيه الإسترلينى، لذلك يراقب كافة المتداولون حركة العملات الرئيسية لمعرفة اتجاهات السوق العالمى للذهب بصورة مستمرة.

زر الذهاب إلى الأعلى