عرب وعالم

فى يوم ثورانه الـ40.. حمم بركان لابالما تدمر 2183 بناية وتخلف 37 طن انبعاثات غازات سامة.. فيديو

يستمر بركان “كومبرى فيخا” الذى ثار فى جزيرة لابالما الإسبانية فى إثارة الرعب والقلق ، رغم مرور 40 يوما على ثورانه إلا أنه لا يزال نشطا ويخرج منه الحمم البركانية بشكل متدفق ، مع استمرار انبعاثات الغازات السامة.

وأشارت صحيفة ” الموندو ” الإسبانية إلى أن أنهار الصخور المنصهرة الناتجة عن البركان في كومبر فيجا دمرت بالفعل 2183 مبنى من أنواع مختلفة ، والتي يمكن إضافة 113 أخرى إليها قريبًا ، والتي تقع في منطقة مصنفة على أنها محفوفة بالمخاطر، ولا لا تزال فرق الطوارئ في انتظار التقدم في التدفقات المتعددة التي شكل البركان ، ولا سيما تلك التي تتقدم عبر الجنوب ، والتي أعيد تنشيطها وتلتهم الأرض في ستة أمتار في الساعة.

لا تزال مراكز انبعاثات البركان نشطة وتتلقى ثلاثة تيارات أكبر مساهمة من الحمم البركانية، أوضح الخبير  ميجيل أنجيل موركويندي ، أن تدفق الحمم البركانية من بركان لا بالما يمتد بشكل أساسي إلى الغرب على التدفقات السابقة داخل منطقة الاستبعاد ، مع فيضانات.

وينبعث من البركان  أكثر من 37000 طن من ثاني أكسيد الكبريت كل يوم والمستويات مرتفعة للغاية لدرجة أنه تم تجاوز مستويات التحذير عدة مرات.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحمم البركانية استولت على جزيرة لابالما حتى انها تمتد بالفعل لحوالى 911 هكتارا  من الجزيرة ،ن وفقًا لبرنامج كوبرنيكوس الأوروبي.

ولتسهيل عمل فرق الطوارئ والأمن ، قررت السلطات تقييد حركة المركبات الخاصة في محيط بركان لا بالما من اليوم حتى الاثنين 1 نوفمبر.

وافق مجلس إدارة جزر الكناري على مرسوم بقانون ينشئ سجلاً موحداً للمتضررين من الانفجار البركاني في لا بالما حتى “يتعين على الناس تقديم أوراقهم مرة واحدة فقط”.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى