حوارات وتحقيقات

ذهب مصر السائل.. انطلاق مهرجان العسل المصرى بمشاركة 100 منتج وعارض.. علاج التهابات اللثة ومشاكل الجهاز الهضمى ومنع الإصابة بقرحة المعدة أهم فوائده.. ومصر تملك 2 مليون خلية تنتج 20 ألف طن عسل للسوق المحلى

رئيس اتحاد النحالين: أكثر من 25 ألف أسرة تعمل فى تربية النحل.. وتصدير  1.2 مليون طرد لدول العالم 

يعتبر نحل العسل حشرة معجزة، صغيرة الحجم وعظيمة الشأن.. كما يعتبر نحل العسل من أهم الحشرات الاقتصادية التي عرفها الانسان من قديم الزمان، حيث تلعب دورا هاما في العمل على رفع الانتاج الزراعي وزيادة الدخل القومي، والحفاظ على التنوع الحيوي، وذلك كونها من أفضل الحشرات الملقحة لمحاصيل الحقل والخضر والفاكهة، بالإضافة إلى الأهمية الاقتصادية لمنتجات النحل مثل العسل والشمع والغذاء الملكي وحبوب اللقاح والبروبوليس وسم النحل والحضنة وهواء الخلية وغيرها من الطرود والملكات، كل ذلك وأكثر يجعلنا نطلق عليه “ذهب مصر السائل”.
 
وتتنوع منتجات نحل العسل بين عسل النحل، والغذاء الملكى، وحبوب اللقاح، والبروبوليس “صمغ النحل”، وسم النحل ، وشمع النحل.
 
 
وعسل النحل هو مادة حلوة المذاق مختلف ألوانه تجمعه شغالات نحل العسل من أزهار النباتات وإفرازتها، وتحوله الى شراب ناضج كثيف القوام داخل الأقراص الشمعية، ويحتوي أساسا على سكريات معظمها الجلوكوز والفركنوز، وبه أحماض أمينية و أحماض عضوية وانزيمات، وأملاح معدنية، وغرویات وصبغات و حبوب اللقاح و بعض المواد الأخرى المعروفة، وتختلف رائحته وطعمه ومكوناته تبعا غير للمصدر النباتي.
 
ومن أهم فوائد عسل النحل وفق تقرير أعده قسم بحوث النحل بوزارة الزراعة ، العمل كمادة غذائية ووقائية وعلاجية عالية القيمة الاطفال والكبار لسهولة الهضم والامتصاص، و له خواص فائلة ومانعة لنمو الكثير من أنواع الميكروبات دون ترك آثار و علاج التهابات اللثة عامل مهم لالتئام الجروح والحروق والتقرحات الجلدية ، كما يساهم في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل حموضة المعدة فيمنع الاصابة بقرحة المعدة والاثنا عشر .
 
كما يستخدم في الأنظمة الغذائية لمرضى السكر مع الإشراف الطبى، ويدخل في كثير من المستحضرات الدوائية والتجميلية ، ويساعد في علاج الكحة وذو تأثير ملطف لإلتهاب اللوزتين والحلق ويفيد في حالات صعوبة البلع وجفاف الحلق والسعال الجاف، ويساعد على منح الجسم النشاط والحيوية وإزالة مظاهر التعب والشعور بالإرهاق . 
 
أما الغذاء الملكي هو سائل كثيف أبيض اللون ( كريمي ) يميل إلى الاصفرار تفرزه شغالات النحل الصغيرة ، ومن فوائده يعمل على زيادة النشاط الجنسي ورفع درجة الخصوبة ، وكفاتح للشهية وعلاج امراض سوء التغذية ، ومقاومة الشعور بالإرهاق والأرق و مفيد في تحسين الحالة الفسيولوجية والنفسية ، ومفيد في بعض حالات السرطان حيث يعمل على تعويض الخلايا والانسجة التي تعرضت للتلف، و مفيد في تأخير أعراض الشيخوخة والبروستاتا .
 
ياتى ذلك فى الوقت الذى انطلق فيه مهرجان العسل المصرى، فى دورته الثالثة تحت شعار” ذهب مصر السائل” والذى يستمر لمدة أربعة أيام، بمشاركة 100 منتج وعارض .
 
وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وافق على إقامة المهرجان بحديقة الاورمان والذي يسهم في فتح فرص تسويقية وتصديرية جديدة للمنتجين، فضلا عن التعارف بين منتجي العسل لخلق فرص للتعاون المشترك ، وفتح آفاق جديدة للتعاون مع كافة المؤسسات الرسمية والأهلية والتنظيمات المحلية والعالمية المهتمة بالصناعات الغذائية،  البنوك، المؤسسات العالمية المتخصصة، المجالس التصديرية، وغرفة الصناعات الغذائية، حيث يهدف هذا التعاون إلى تطوير الصناعة والإنتاج المحلي.
 
وشهد المهرجان اقبالا كبيرا من الزائرين مع بداية افتتاحه وسط إجراءات احترازية ، فيما عرضت الشركات منتجاتها المختلفة من عسل النحل التى جذبت انتباه الزوار .
 
وقال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي،  بأن وزير الزراعة وجه كافة القطاعات المعنية في الوزارة ببحث كيفية النهوض بصناعة عسل النحل من كافة جوانبها وإزالة أي معوقات أمامها مع تسهيل كافة اجراءات تصدير العسل المصرى للخارج وخاصة أنه يتمتع بسمعة جيدة في معظم دول العالم .
 
وأضاف “عزوز” أن مهرجان عسل النحل الذي تستضيفه حديقة الأورمان كل عام يسهم في نشر ثقافة تربية النحل بين المجتمع المدنى والتشجيع علي ذلك، لافتا إلى أنه من المقرر أن يتم خلال المهرجان، طرح  وعرض ومناقشة التحديات والمعوقات التي تواجه النحالين وايجاد انسب الحلول لها، وذلك بالتعاون مع المسؤلين والمختصين بوزارة الزراعة.
 
وكان فتحي بحيري رئيس اتحاد النحالين العرب ورئيس المهرجان كان قد أعلن في وقت سابق أن هناك حوالي 100 منتج وعارض يشاركون في المهرجان هذا العام بالاضافة إلى بعض الشركات المتخصصة في انتاج مستلزمات المناحل .
 
وأشار إلى أن قطاع تربية النحل في مصر يعمل فيه أكثر من 25 ألف أسرة،  كما تملك مصر حوالي 2 مليون خلية نحل تنتج حوالي 20 ألف طن عسل للسوق المحلي وتصدير حوالى  1.2 مليون طرد عسل لمعظم دول العالم بما فيها أوروبا وأمريكا.
 
مهرجان العسل (1)
مهرجان العسل (1)

مهرجان العسل (2)
مهرجان العسل (2)

مهرجان العسل (3)
مهرجان العسل (3)

مهرجان العسل (4)
مهرجان العسل (4)

مهرجان العسل (5)
مهرجان العسل (5)

مهرجان العسل (6)
مهرجان العسل (6)

مهرجان العسل (7)
مهرجان العسل (7)

مهرجان العسل (8)
مهرجان العسل (8)

مهرجان العسل (9)
مهرجان العسل (9)

مهرجان العسل (10)
مهرجان العسل (10)

مهرجان العسل (11)
مهرجان العسل (11)

مهرجان العسل (12)
مهرجان العسل (12)

مهرجان العسل (13)
مهرجان العسل (13)

مهرجان العسل (14)
مهرجان العسل (14)

مهرجان العسل (15)
مهرجان العسل (15)

مهرجان العسل (16)
مهرجان العسل (16)

مهرجان العسل (17)
مهرجان العسل (17)

مهرجان العسل (18)
مهرجان العسل (18)
 

زر الذهاب إلى الأعلى