حوارات وتحقيقات

إشادة حقوقية واسعة بإعلان الرئيس السيسي فى ختام منتدى شباب العالم 2022 عاماً للمجتمع المدني.. جاد الكريم: دعم كبير للعمل الأهلى في مصر.. أيمن عقيل: الدولة تعمل جنبا إلى جنب مع الجمعيات الأهلية

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال كلمته في ختام منتدى شباب العالم، أن عام 2022 عاما للمجتمع المدني، مطالبا إدارة منتدى شباب العالم والأجهزة المعنية بالدولة، بإنشاء منصة حوار فاعلة بين الدولة وشبابها، ومؤسسات المجتمع المدني المحلية والدولية.

ويعد المجتمع المدنى شريك أساسى  في  تنمية الدولة وفقا للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، كما شهدت الأعوام الأخيرة طفرة في عدد الجمعيات الأهلية في مصر

وتعد الجمعيات الأهلية شريك بمشروع حياة كريمة لسابق الخبرة واندماجها المسبق مع أهالى القرى ، كما أن الجمعيات  والمؤسسات الأهلية تساهم بنسبة 30% من جملة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين ، وتم صرف 2,1 مليون جنيه للمستفيدين من فصول التقوية بالجمعيات الأهلية في 2019، كما يقدر عدد المستفيدين من فصول محو الأمية بالجمعيات الأهلية نحو 23,6 ألف عام 2019، ويقدر عدد المستفيدين من الخدمات الاجتماعية  بالجمعيات الأهلية بـ 495,9 ألف مستفيد .

الرئيس السيسي والسيدة انتصار السيسي يتابعان حفل ختام منتدى شباب العالم

الرئيس السيسي والسيدة انتصار السيسي يتابعان حفل ختام منتدى شباب العالم

وبلغ غدد المستفيدين من الخدمات الاجتماعية لأسر المسجونين بـ44,3 ألف مستفيد بقيمة 35,8 مليون جنيه ، ما تقوم الجمعيات الأهلية بتقديم خدمات ذوى  الإعاقة لأكثر من 49 ألف مستفيد عام 2019، ويبلغ عدد المستفيدين من دور رعاية الشيخوخة أكثر من 33 ألف مستفيد بإجمالى 14,8 مليون جنيه ، كما أن إجمالي عدد الجامعات الأهلية بلغ 8 جامعات ومن المقرر أن  تبلغ 18 جامعة أهلية خلال عامين .

وقال الدكتور ولاء جاد الكريم، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن إعلان الرئيس السيسي بإعلان عام 2022عاما للمجتمع المدني خطوة هامة ودعم كبير للعمل الأهلي في مصر، لافتا إننا لو نظرنا إلى سياق هذا القرار يأتي بالتزامن مع إطلاق الوطنية لحقوق الإنسان في سبتمبر 2021.

الرئيس السيسي والسيدة قرينته
الرئيس السيسي والسيدة قرينته

وأضاف عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان في تصريح لـ”اليوم السابع”، أن المجتمع المدني يلعب دور هام في تحقيق استراتيجيات حقوق الإنسان، وإعلان الرئيس السيسي عاما له دلالة كبيرة على الاهتمام به في الجمهورية الجديدة التي تتسع الجميع، وفتح المجال بشكل أكبر.

 

وتابع أن إعلان عام المجتمع المدني يأتي على خلفية استكمال الإجراءات القانونية للعمل الأهلي في مصر، وهناك الكثير من القرارات التي ساعدت على ذلك منها إلغاء الطوارئ وقرارات العفو وغيرها من القرارات القوية التي تساعد على العمل الأهلي في مصر، وفتح المجال أمام حقوق الإنسان بشكل كبير وملحوظ أيضا من المنظمات والمؤسسات الدولية، إضافة إلى مبادرات الحماية المجتمعية التي أطلقها الرئيس السيسي خلال السنوات الماضية.

فيما قال أيمن عقيل، رئيس مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان ، إن إعلان عام 2022 عاما للمجتمع المدنى، يؤكد انه لأول مرة أصبحت الدولة تعمل جنبا إلى جنب مع المجتمع المدنى بدلا من العمل منفردة.

الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب
الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب

وأضاف أن ذلك كله يعكس حجم العبء الكبير على المجتمع المدنى، لافتا على أن المجتمع دوره لم يعد يقتصر على رصد المشكلات فقط إنما أيضا المساعدة فى حل المشكلات، لافتا إن المؤسسات ستعمل الفترة المقبلة على التدريب والتوعية والتثقيف لدى كل المواطنين.

وتابع، أن ن مصر تولي اهتماما كبيرا بهذا الملف، حيث توافرت الإرادة السياسية الحقيقية لإحداث طفرة به والارتقاء بأوضاع حقوق المواطنين من خلال ترابط كافة مؤسسات الدولة بالشراكة مع المجتمع المدني لتحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتاح فعاليات النسخة الرابعة من منتدي شباب العالم، اليوم بشرم الشيخ، بمشاركة عدد كبير من الشباب وأصحاب الرؤى والمبادرات من مختلف دول العالم.
 
ويعقد منتدى شباب العالم خلال الفترة من 10 إلى 13 يناير 2022 تحت شعار “العودة معا”، بمشاركة شباب من 196 دولة بالعالم.. ويعد حدثا سنويا عالميا يقام بمدينة شرم الشيخ في جنوب سيناء تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وانطلق عبر 3 نسخ بالأعوام الماضية 2017 و2018 و2019، حيث تم استضافة أكثر من 15 ألف شاب وشابة من 160 دولة على مدار هذه الدورات الثلاث.
 
د.-مصطفى-مدبولي-فى-ختام-منتدى-شباب-العالم
د.-مصطفى-مدبولي-فى-ختام-منتدى-شباب-العالم
 
ويهدف المنتدى إلى جمع شباب العالم من أجل تعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية، وإرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلى العالم، وقد اعتمدت لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، النسخ الثلاث السابقة من منتدى شباب العالم في مصر، كمنصة دولية لمناقشة قضايا الشباب.
 
وأعلنت إدارة المنتدى عن أجندة النسخة الرابعة التي تضم عددا من القضايا والموضوعات الحيوية التي تعكس ملامح الواقع الجديد بعد جائحة كورونا (كوفيد-19) التي أثرت على حياة الملايين ببلدان العالم أجمع، كما تنطلق جميع الموضوعات من المحاور الثلاثة الأساسية للمنتدى، وهي “السلام والإبداع والتنمية”.
 
وتطرح أجندة المنتدى قضايا متنوعة أخرى تتضمن جلسات نقاشية حول مستقبل الطاقة، واستدامة الأمن المائي، والسلم والأمن العالمي، وإعادة إعمار مناطق ما بعد الصراع، وكذلك يركز المنتدى على إعلاء القيم الإنسانية من خلال مناقشة صناعة الفن والإبداع، وبناء عالم آمن وشامل للمرأة.
 
 
 

رئيس الوزراء يتابع حفل ختام منتدى شباب العالم
رئيس الوزراء يتابع حفل ختام منتدى شباب العالم
الأعلام فى منتدى شباب العالم
الأعلام فى منتدى شباب العالم

 

حضور-ختام-منتدى-شباب-العالم
حضور-ختام-منتدى-شباب-العالم

 

علم الجزائر فى ختام منتدى شباب العالم
علم الجزائر فى ختام منتدى شباب العالم

 

علم فلسطين
علم فلسطين

 

علم-مصر-يزين-حفل-ختام-منتدى-شباب-العالم
علم-مصر-يزين-حفل-ختام-منتدى-شباب-العالم
عرض طيف الخيال بختام منتدى شباب العالم (1)
عرض طيف الخيال بختام منتدى شباب العالم (1)

 

عرض طيف الخيال بختام منتدى شباب العالم (5)
عرض طيف الخيال بختام منتدى شباب العالم (5)

 

عرض طيف الخيال
عرض طيف الخيال

 

مفتاح الحياة
مفتاح الحياة

 

منتدى شباب العالم
منتدى شباب العالم

 

زر الذهاب إلى الأعلى