حوارات وتحقيقات

الدولة تدعم الشباب بتمويل مشروعات توفر لهم فرص عمل.. منح قروض بـ2 مليار و910 ملايين جنيه لتمويل 30880 مشروعا بالبحيرة.. وتنفيذ 13 ألفًا و746 مشروعًا للشباب بمليار 451 مليون جنيه بسوهاج.. ومليار و807 ملايين جنيه

توفير فرص عمل للشباب هدف رفعته “مبادرة مشروعك”، أحد أهم المشروعات القومية التى انطلقت خلال السنوات الماضية من خلال وزارة التنمية المحلية ويتم تنفيذها بالمحافظات، فى إطار الاهتمام بتشجيع الشباب على التقدم لبرنامج “مشروعك”، وتوفير آليات جاذبة للشباب والعمل على توفير دراسات جدوى لجميع المشروعات.

بنى سويف

صرح الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف بأن عدد المشروعات التى تم تمويلها”عن طريق المشروع القومى للتنمية المجتمعية والمحلية والبشرية “مشروعك” قد وصل إلى مليار و807 ملايين و415 ألف جنيه، والتى استفاد منها 13 ألفًا و656 مشروعًا ووفرت 21 ألفًا و431 فرصة عمل فى مختلف القطاعات الصناعية والتجارية والزراعية والخدمية، وذلك منذ انطلاق المبادرة فى مايو  2015 حتى 31 ديسمبر 2021.

وأكد المحافظ أهمية المبادرة التى تنفذها وزارة التنمية المحلية، وبمشاركة عدد من البنوك الوطنية المشاركة فى المشروع وهى بهدف خلق فرص عمل وتشغيل المواطنين (غيرالموظفين) خاصة الشباب عن طريق تسهيل إجراءات حصول المتقدمين على قروض لإقامة المشروعات أو تطويرها وتوسعتها من خلال تلك البنوك، مشيرًا إلى أن هذه المبادرة عززت بشكل ملموس من جهود المحافظة فى مجال دعم وتشجيع  الشباب للإقدام على المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وتشجيع ثقافة العمل الحر، والدفع بجهود الدولة نحو الاتجاه إلى الإنتاج وتعظيم سلاسل القيمة المضافة.

جاء ذلك خلال مناقشته للتقرير الذى أعدته نهى محمد مدير “مشروعك” على مستوى المحافظة، وتضمن الإشارة إلى أنه يتم التقدم للحصول على القروض من خلال مقرات المشروع بالمراكز السبع (الشباك الواحد) لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر من خلال تطوير وتوسيع نشاط المشروعات القائمة، مشيرة إلى توجيهات المحافظ بالمتابعة المستمرة للمقرات والمتقدمين من خلال لجان بالمراكز، والتى تقوم بالمرور على المشروعات لرصد المشكلات والعقبات والتأكد من جدية المقترضين ويتم إعداد تقارير أسبوعية وشهرية وعمل اجتماعات بمسئولى المقرات وممثلى الجهات المشاركة فى المشروع واستقبال المواطنين المتقدمين بالمكتب لتذليل العقبات ومتابعة وتطوير الأداء للعمل على تعظيم الاستفادة من المشروع.

الشرقية

أشاد محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية بدور القائمين على إدارة برنامج مشروعك واهتمامهم بتشجيع الشباب على التقدم لبرنامج “مشروعك” وتوفير آليات جاذبة لهم والعمل على توفير دراسات جدوى لجميع المشروعات، وكذا تبنى وطرح المبادرات الجادة للإستفادة من المشروع وتشجيع الشباب على العمل الحر، مشيرًا إلى  أهمية برنامج “مشروعك” فى فتح مجالات عمل جديدة لخدمة المواطنين ومحاربة البطالة ودفع عجلة التنمية بالمحافظة.

وجه محافظ الشرقية القيادات التنفيذية بتسهيل إجراءات منح القروض والتيسير على المتقدمين للحصول عليها لتوفير فرص عمل للشباب ودفع عجلة التنمية بالمحافظة.

ومن جانبه أوضح العربى الشبراوى مدير “مشروعك” بديوان عام المحافظة أن أهم المشروعات التى تم تنفيذها مشروع (تجارة سيراميك­ – تجارة مفروشات – مصنع أعلاف – مصنع أسمدة عضوية – مصنع ملابس – صناعات كهربائية – مستلزمات طبية – مصنع تعبئة أرز – حظيرة مواشى – تجارة حبوب – ورشة موبيليا …. وغيرها) مشيرًا إلى أن عدد المشروعات التى تم التقدم اليها خلال عام 2021م 4399 مشروع وتم تنفيذ 3832 مشروع بتكلفة 749 مليونا و498 ألف جنيه لتوفر 6933 فرصة عمل لشباب وأبناء المحافظة.

وأضاف مدير مشروعك أن مركز ومدينة الزقازيق و حى أول وثان جاءوا فى المركز الأول، بإجمالى عدد مشروعات تمت الموافقة عليها وصلت إلى 183 مشروعا بقيمة 28 مليون جنيه، يليه فى المركز الثانى مركز الحسينية بإجمالى عدد مشروعات تمت الموافقة عليها وصلت إلى 155 مشروع بقيمة 52 مليون و 234 ألف جنيه، ويليه فى المركز الثالث مركز بلبيس بإجمالى عدد مشروعات تمت الموافقة عليها وصلت إلى 283 مشروع بقيمة 47 مليونا و656 ألف جنيه.

ووجه محافظ الشرقية القيادات التنفيذية بتسهيل إجراءات منح القروض والتيسير على المتقدمين للحصول عليها لتوفير فرص عمل للشباب ودفع عجلة التنمية بالمحافظة.

سوهاج

أكد اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج أهمية مبادرة “مشروعك” التى اطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى فى إطار رؤية مصر2030، لإحداث تنمية مجتمعية مستدامة فى جميع محافظات مصر، وخلق فرص عمل وتشغيل الشباب من خلال المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر التى تدعمها المبادرة.

وأشار الفقى إلى إحتلال محافظة سوهاج للمركز الأول على مستوى الجمهورية من خلال تنفيذ 13 ألفا و746مشروعًا ضمن مبادرة المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية “مشروعك”، بتكلفة مليار و451 مليونا و54 ألف جنيها، لتوفر 27 ألفًا و310 فرصة عمل لشباب وأبناء المحافظة، منذ بداية المبادرة حتى ديسمبر الحالى.

ووجه محافظ سوهاج جميع رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء ومديرى مقرات “مشروعك” بالوحدات المحلية بتقديم كافة أوجه الدعم، ومساعدة المواطنين المترددين على المقرات لتنفيذ مشروعاتهم، وتيسير الإجراءات عليهم؛ لزيادة الإستثمار وتوفير المزيد من فرص العمل.

البحيرة

قال اللواء هشام آمنة – محافظ البحيرة، إن إجمالى حجم القروض الممنوحة من خلال المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية “مشروعك” بلغت 2 مليار و910 ملايين جنيه منذ انطلاق المبادرة وحتى الآن وذلك لتمويل 30880 مشروعا استثماريا متنوعا ( تجارى – صناعى – زراعى – خدمى ) حيث ساهمت تلك المشروعات فى توفير 86 ألف و 300 فرصة عمل لشباب الخريجين بمدن ومراكز المحافظة .

يأتى ذلك فى إطار نشاط المشروع على أرض محافظة البحيرة والذى يهدف إلى إتاحة القروض الميسرة للشباب لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة تفعيلاً لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، والتى تستهدف تشجيع إقامة تلك المشروعات للمساهمة فى توفير فرص عمل حقيقية تساهم فى زيادة دخل المواطنين ودفع عجلة الإنتاج وتحقيق التنمية المستدامة.

من جانبه أكد المحاسب أكرم مكرم – المدير التنفيذى لـ”مشروعك” أن المشروع يهدف إلى تشجيع الشباب على إقامة مشروعات إستثمارية خاصة وتعزيز ثقافة العمل الحر من خلال منح التمويل اللازم لإقامة المشروع والذى يبدأ من 25 ألف جنية وحتى 2 مليون جنيه بمساهمة 6 بنوك وطنية من خلال فائدة 5% متناقصة للمشروعات الصناعية، 7% للمشروعات التجارية 12.25% متناقصة لمشروعات الثروة الحيوانية ؛ وذلك وفقاً لسياسات البنك الائتمانية.

ووجه محافظ البحيرة بتذليل كافة العقبات وتسهيل إجراءات منح القروض والتيسير على المتقدمين، موجهاً بضرورة الإلتزام بإجراءات التقديم والإستشارات الفنية التى يحتاجها المشروع متمثلة فى دراسات جدوى وفرص التدريب الفنى والإدارى بجانب إصدار التراخيص المؤقتة من إدارة “مشروعك” مع تكثيف أعمال التوعية لدى الشباب لتحفيزهم للإستفادة من المميزات التى يقدمها المشروع.

المنوفية

أكد اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ  أن المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية “مشروعك” ساهم خلال شهر نوفمبر الماضى فى تنفيذ 59 مشروعا بتمويل 12 مليونا و245 ألف جنيه، وتوفير 90 فرصة عمل بنطاق المحافظة، مؤكدا على أهمية برنامج “مشروعك” والتى تنفذها وزارة التنمية المحلية بمشاركة عدد من البنوك الوطنية فى خلق فرص عمل خاصة للشباب والمرأة المعيلة مما يساهم فى خفض معدلات البطالة ورفع مستوى المعيشة للمواطنين من أبناء المحافظة.

ووجه المحافظ بتكثيف حملات التوعية عن المشروع خاصة فى القرى وتقديم كافة التسهيلات والدعم اللازم وذلك للاستفادة من مزايا البرنامج، يأتى هذا تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بتعزيز ثقافة العمل الحر وتشجيع الشباب على إقامة المشروعات المختلفة  للحد من البطالة وبما يتماشى مع خطط التنمية التى تشهدها الدولة فى شتى المجالات.

وأكد محافظ المنوفية أن برنامج “مشروعك” عزز وبشكل ملموس من جهود المحافظة فى مجال دعم وتشجيع الشباب على الإقدام فى إقامة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ودعم جهود الدولة نحو الاتجاه إلى الإنتاج تنفيذاً لرؤية مصر 2030.

وأوضحت مدير برنامج “مشروعك” بالديوان العام أن البرنامج يخدم جميع المجالات سواء الإنتاجية أو الصناعية أو الزراعية أو التجارية وغيرها من آفاق العمل المتاح للشباب، مشيرة إلى قيام البرنامج بتقديم دراسات جدوى دقيقة وآليات جاذبة للشباب فى جميع المشروعات، فضلا عن توفير تدريب فنى وإدارى لهم وذلك لضمان الاستفادة من البرنامج وفتح مجالات عمل جديدة لخدمة المجتمع ومحاربة البطالة، مشيرة إلى أن هناك متابعة مستمرة ومرور ميدانى لكافة المشروعات بمختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة لتذليل العقبات وتقديم كافة التسهيلات  والوقوف على ما تم إنجازه من مشروعات على أرض الواقع لضمان تعظيم الاستفادة من المشروع.

 

 

أحد المشاريع
أحد المشاريع

 

جانب من الجولات الميدانية
جانب من الجولات الميدانية

 

مشروعك
مشروعك

 

مشروعك_1
مشروعك

 

زر الذهاب إلى الأعلى