حوارات وتحقيقات

مصر والأردن وأمريكا وروسيا يتصدرون قائمة أبطال النسخة الـ29 لماراثون مصر الدولى بالأقصر.. نائب وزير السياحة: مصر ترسل بتلك الفعاليات رسالة أمن وآمان للعالم.. ونائب المحافظ: الماراثون مدرج بأجندة الدولة السياحية

اختتمت بالبر الغربي فى محافظة الأقصر، اليوم الجمعة، فعاليات ماراثون مصر الدولى أمام معبد حتشبسوت، والذي يقام للعام الـ29 على التوالي، بمشاركة 350 متسابق من 32 دولة أوروبية وعربية من مختلف دول العالم بينها مصر، وسويسرا، وبلجيكا، والسعودية، وفرنسا، والصين، وايرلندا، والأردن، والبرازيل، واسبانيا، وكندا، وأمريكا، واليابان، واستراليا، وبولندا، وهولندا، وألمانيا.

وجاءت قائمة أبطال السباقات المختلفة بالماراثون كما يلي:- (أولاً:- في سباق 42 كم رجال، جاء في المركز الأول العداء الأردني، محمد فايز، وجاء العداء المصري، محمود عوض في المركز الثاني، فيما احتل العداء الروسي، إيليا يوكوشاب، المركز الثالث – ثانياً:-  في سباق 42 كم سيدات جاءت العداءة الأمريكية، ميلين الدين، في المركز الأول، تلتها العداءة الأيرلندية جودي هامبتون، في المركز الثاني، وجاءت العداءة الأمريكية فيرنيكا بديلا، في المركز الثالث – ثالثاً:- في سباق 22 كم رجال، جاء العداء الأردني، رأفت الزبون في المركز الأول، يليه مواطنه الأردني عبد الحافظ العوايدة، في المركز الثاني، ثم الأردني حمزة العشوش، في المركز الثالث – رابعاً:- في سباق 22 كم سيدات، احتلت العداءة المصرية، منال أحمد، المركز الأول، تلتها العداءة الأردنية ناهد خالد البوّات، في المركز الثاني، وجاءت البريطانية كلير شارلتون في المركز الثالث).

كما شملت قائمة أبطال الماراثون مايلي:- (خامساً:- في سباق 12 كم رجال، جاء العداء الأردني، سعد سلامة، في المركز الأول، ثم مواطنه الأردني أحمد محيسن، في المركز الثاني، ثم الأردني مهدي فريوان، في المركز الثالث – سادساً:- في سباق 12 كم سيدات، جاءت العداءة الأردنية صبرية المرادات، في المركز الأول، تلتها البريطانية صوفيا كركبي، ي المركز الثاني، ثم المصرية إيمان يوسف في المركز الثالث – سابعاً:- في سباق 5 كم رجال، حمزة خالد من مصر في المركز الأول، ثم محمود أحمد من مصر في المركز الثاني، وجاء الروسي يورشنكو إيليا، في المركز الثالث – ثامنياً:- في سباق 5 كم سيدات، جاءت الأمريكية آنا أوستن، في المركز الأول، ثم المصرية آية طعيمة في المركز الثاني، ثم مواطنتها المصرية فيروز يوسف في المركز الثالث).

ماراثون الأقصر (1)

ومن جانبه قد التقى محمد عبد القادر خيري نائب محافظ الأقصر، مع اللواء جاسر رياض رئيس ماراثون مصر الدولي الفرعوني، لمناقشة الاستعدادات الخاصة بالماراثون الذي يقام للعام التاسع والعشرون على التوالي بمدينة الأقصر، وذلك تحت رعاية وزارة السياحة ووزارة الشباب والرياضة والإتحاد المصري لألعاب القوى، وبالتعاون مع محافظة الأقصر، وتحت إشراف هيئة تنشيط السياحة.

ماراثون الأقصر (2)

وأكد نائب محافظ الأقصر، لـ”اليوم السابع”، أن الماراثون مدرج ضمن أجندة الدولة السياحية لتنويع المنتج السياحي المصري والمساهمة في تنشيط حركة السياحة الرياضية، موضحاً أنه تم التنسيق الكامل مع هيئة تنشيط السياحة ومع الشباب والرياضة والطب البيطري والجهات الأمنية وادارة مرور الاقصر والصحة بالاقصر لإقامة وتأمين هذا الماراثون.

ماراثون الأقصر (3)

ومن جانبها قالت لمياء كامل نائبة وزير السياحة والآثار، إن ذلك الماراثون يحتفل القائمون عليه بالعام 29 على اطلاقه بمنطقة ساحة معبد الملكة حتشبسوت بالبر الغربي، حيث يحرص منظموا الماراثون على تحدي كل الظروف خلال السنوات الماضية وإقامة الماراثون بإنتظام.

ماراثون الأقصر (4)

وأضافت لمياء كامل لـ”اليوم السابع”، على أن تلك الفعاليات هي الأهم في دعم وتنشيط حركة السياحة بمصر، موضحاً أن مصر ترسل للعالم أجمع بتلك الفعاليات الرياضية رسالة أمن وأمان وسلام ومحبة للعالم أجمع.

ماراثون الأقصر (5)

فيما قال جاسر رياض رئيس ماراثون مصر الدولى، ان إقامة السباق دون توقف يعد رسالة واضحة للعالم تتمتع مصر بالأمن والأمان وحرص العديد من المتسابقين العالميين على المشاركة في هذا السباق الدولي، بالإضافة إلى ما تتمتع به محافظة الاقصر من مقومات تؤهلها لاستضافة المعسكرات الرياضية بجانب ما تمتعها بشمس مشرقة وحضارة خلابة.

ماراثون الأقصر (6)

وأضاف رئيس ماراثون مصر الدولى، لـ”اليوم السابع”، أنه شارك في الماراثون 350 شخصا من 32 دولة أوروبية وعربية من مختلف دول العالم بينها مصر، وسويسرا، وبلجيكا، والسعودية، وفرنسا، والصين، وايرلندا، والأردن، والبرازيل، واسبانيا، وكندا، وأمريكا، واليابان، واستراليا، وبولندا، وهولندا، وألمانيا، وجرت المنافسة على سباق لمسافات 42 كم و 21 كم و 12كم بجانب منافسات للياتيناج .

ماراثون الأقصر (7)

وعبر العميد علاء عبد الجابر رئيس مركز ومدينة القرنة غرب محافظة الأقصر، عن سعادته بنجاح التنظيم فى فعاليات ماراثون مصر الدولى أمام معبد حتشبسوت، والذي يقام للعام الـ29 على التوالي، بمشاركة 350 متسابق من 32 دولة أوروبية وعربية من مختلف دول العالم بينها مصر، وسويسرا، وبلجيكا، والسعودية، وفرنسا، والصين، وايرلندا، والأردن، والبرازيل، واسبانيا، وكندا، وأمريكا، واليابان، واستراليا، وبولندا، وهولندا، وألمانيا.

ماراثون الأقصر (8)

وأكد العميد علاء عبد الجابر لـ”اليوم السابع”، أنه تم اللقاء مع مسئولى ومنظمى الماراثون قبلها بأيام وتم تمهيد وتجهيز خط السير للماراثون لحسن إستضافة المتسابقون من حول العالم ليقضوا وقت ممتع ومميز خلال السباق بين المعابد والمقابر والجبال التاريخي والآثرية فى البر الغربي، حيث تم نشر مصدات ورجال الشرطة والمرور ورجال المدينة بطول طريق الماراثون لخدمة ضيوف مصر طوال فترة السباق.

ماراثون الأقصر (9)

وشدد رئيس مركز ومدينة القرنة غرب محافظة الأقصر، على أن المحافظة والمدينة على اتم الإستعداد لكافة الفعاليات السياحية والرياضية والتى من شأنها تنشيط حركة السياحة ودعم مصر فى القطاع السياحى والآثري، موضحاً أنه سيتم تنظيم زيارات مميزة لجميع ضيوف الماراثون من الدول الأوروبية والعربية فى مختلف المعالم السياحية والآثرية ليكونوا خير سفراء لمصر فى دولهم.

ماراثون الأقصر (10)

وأشار صلاح رشوان مدير عام مديرية الشباب والرياضة بالأقصر، إلى مديرية الشباب والرياضة بالاقصر قد شاركت في تنظيم هذا الحدث طوال النسخ السابقة كل عام وكذلك هذا العام بأعداد من المنظمين والحكام والمشاركين وقد قدمت مديرية الشباب والرياضة بالاقصر بكافة أوجه الدعم اللازمة لقيادات الماراثون و المتسابقين المشاركين فيه لبث رسالة حب وسلام لكافة المشاركين من مختلف العالم .

ماراثون الأقصر (11)

وأضاف صلاح رشوان لـ”اليوم السابع”، أنه قد بدأ خط سير السباق من معبد حتشبسوت بالدير البحري متجهاً يمين مروراً بمدينة هابو ثم تمثالي ممنون ثم الاتجاه شمالاً طريق وادي الملوك بالبر الغربي ثم الاتجاه مرة أخرى شمالا مروراً بمعبد سيتي الأول ثم العودة مرة أخرى إلى معبد حتشبسوت في نهاية السباق.

ماراثون الأقصر (12)

وفى نفس السياق قدم تليفزيون اليوم السابع بثا مباشرا مع البطلة دينا عادل البطلة الوحيدة من المكفوفين التى حصدت ميدالية في سباق 12 كيلو متر في فعاليات ماراثون مصر الدولي المقام في ساحة معبد الملكة حتشبسوت بالأقصر.

ماراثون الأقصر (13)

وقالت البطلة دينا عادل من ذوي الهمم، إنها سعيدة بالمشاركة للمرة الثالثة في ماراثون مصر الدولي بالأقصر، فهى بدأت السباقات الماراثونية في بطولة في دولة الأردن، وحصدت المركز الأول وقتها، ومنذ مشاركتها في بطولة الأقصر تحصد مراكز متقدمة، معبرة عن سعادتها بالتواجد في الأقصر في ذلك الطقس المميز.

ماراثون الأقصر (14)

كما إلتقى “تليفزيون اليوم السابع” خلال فعاليات ماراثون مصر الدولى أمام معبد حتشبسوت، والذي يقام للعام الـ29 على التوالي، بمشاركة 350 متسابق من 32 دولة أوروبية وعربية من مختلف دول العالم، بواحدة من أصحاب الأرقام القياسية، وهى إيمان يوسف البالغة من العمر 38 سنة، والتى تحمل رقم قياسي بإسمها لم يحطم من 25 سنة حتى الآن.

ماراثون الأقصر (15)

وقالت إيمان يوسف صاحبة الرقم القياسي فى الماراثون وذلك فى سباق 12 كيلو متر بزمن 50 دقيقة، أنها أول مرة شاركت فى ماراثون مصر الدولى منذ 25 سنة وكان عمرها 13 سنة، وكانت وقتها تعشق الرياضة وسباقات الماراثون وتتدرب كثيراً، وقررت المشاركة للمرة الثانية فى الماراثون بعمر 38 سنة، موضحةً أن الأرقام القياسية تكون البطلة قادرة على تحقيقها مع السن الصغير والتجهيزات البدنية والنفسية، ولكنها دخلت فترة إنقطاع كبيرة عن الرياضة مؤخراً، وذلك لظروف حياتها الشخصية من زواج وحمل واولاد وحياة أسرية، ولكنها اليوم قررت العودة من جديد والمشاركة فى الماراثون  وحصلت على المركز الثالث فى نسخته الـ29 بالبر الغربي.

ماراثون الأقصر (16)

وأكدت صاحبة أطول رقم قياسي لم يحطم حتى الآن بالماراثون، لـ”اليوم السابع”، أنها عادت للتمرينات منذ سنة مضت فقط، وقررت إستعادة لياقتها البدنية والمشاركة فى تلك السباقات من جديد، موجهةً رسالة لجميع الأطفال والشباب بحب الرياضة مع الإلتزام بالتمرين والإلتزام بالأكل الصحى وأن يستمتعوا بما يقومون به من رياضة من أجل المتعة وليس التمرين فقط، وعن الأقصر والمشاركة فى الماراثون من جديد أكدت على أنه استمتعت بحالة الطقس المميزة ومشاركة متسابقين من حول العالم فى النسخة الحالية.

ماراثون الأقصر (17)
 
ماراثون الأقصر (18)
 
ماراثون الأقصر (19)
 
ماراثون الأقصر (20)
 
ماراثون الأقصر (21)
 
ماراثون الأقصر (22)
 
ماراثون الأقصر (23)
 
ماراثون الأقصر (24)
 
ماراثون الأقصر (25)
 
ماراثون الأقصر (26)
 
ماراثون الأقصر (27)
 
ماراثون الأقصر (28)
 
ماراثون الأقصر (29)
 
ماراثون الأقصر (30)
 
ماراثون الأقصر (31)
 
ماراثون الأقصر (32)
 
ماراثون الأقصر (33)
 
ماراثون الأقصر (34)

 

زر الذهاب إلى الأعلى