عرب وعالم

واشنطن تصادر 1.116 مليون برميل نفط على متن 4 سفن متجهة من إيران لفنزويلا

أكدت السلطات فى واشنطن ضبط شحنات نفط إيرانية على متن 4 سفن متجهة إلى فنزويلا، وأعلنت وزارة العدل الأمريكية مصادرة شحنات النفط التى تبلغ 1.116 مليون برميل بمذكرة قضائية، وهى أكبر عملية مصادرة لنفط إيرانى على الإطلاق، حسبما ذكرت قناة العربية فى خبر عاجل لها.

 

وكانت القيادة المركزية للجيش الأمريكى نشرت مقطع فيديو يظهر ما يبدو أنه قوات خاصة تهبط من طائرة هليكوبتر على سطح الناقلة “إم فى ويلا”، والتى كان آخر موقع لها قبالة الساحل الشرقى لدولة الإمارات بالقرب من مدينة خورفكان.

 

وكان مسئول عسكرى أمريكى قد قال إن البحرية الإيرانية سيطرت على ناقلة نفط ترفع العلم الليبيرى، واحتجزتها لفترة وجيزة بالقرب من مضيق هرمز وسط تصاعد التوترات بين طهران والولايات المتحدة.

 

وقال مسئول عسكرى أمريكى تحدث إلى وكالة “أسوشييتد برس” شريطة عدم الكشف عن هويته، لمناقشته تفاصيل لم يتم الإعلان عنها بعد، إن البحرية الإيرانية احتجزت السفينة “ويلا” لمدة 5 ساعات قبل إطلاق سراحها، أمس الأربعاء.

 

وأشار المسئول إلى أن “ويلا” لم توجه نداءات استغاثة قبل وأثناء وبعد الهجوم.

 

المروحية الإيرانية التي شاركت في الاستيلاء على الناقلة هي من طراز “سي كينج”، وتمتلكها البحرية الإيرانية فقط، كما تنفذ البحرية الإيرانية جميع العمليات فى خليج عمان على الجانب الشرقى من مضيق هرمز، والذى يمر عبره 20% من إجمالى تجارة النفط.

 

ولم يقدم المسئولون العسكريون الأمريكيون أى تفسير لاحتجاز إيران للسفينة، ولم تعترف وسائل الإعلام الرسمية والمسؤولون الإيرانيون على الفور بالهجوم أو يقدموا سبباً لذلك.

 

والمالك المسجل للناقلة “ويلا” هى شركة ليبيرية تسمى شركة بانديت للشحن، تديرها شركة “آي إن إس إس إيه” اليونانية، وفقاً لسجلات الأمم المتحدة.

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

إيقاف ادبلوك adblock detected

من فضلك قم بدعمنا عن طريق إيقاف مانع الأعلانات من متصفحك