حوارات وتحقيقات

التليفزيون هذا المساء.. السفير الصينى بالقاهرة: نتعاون مع مصر لإنتاج لقاح ضد كورونا.. التعليم العالى: بدء الدراسة بالجامعات الأهلية الجديدة 17 أكتوبر المقبل.. والمفتى يكشف حكم وضع اليد على المصحف أثناء القسم

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالي..

السفير الصينى بالقاهرة: نتعاون مع مصر لإنتاج لقاح ضد فيروس كورونا

قال السفير الصيني بالقاهرة، لياو ليتشانج، إن التعاون بين مصر والصين لمواجهة الجائحة يساهم بشكل كبير فى فتح آفاق للتعاون بين البلدين فى مجالات أخرى، مشيرا إلى أنه سعيد لأن مصر تسجل تراجعا كبيرا فى أعداد الإصابات، وهذا يدل على أن الجهد الذى بذلته مصر حكومة وشعبا، وهو على ثقة أن مصر ستتغلب على الجائحة فى أقرب وقت ممكن.

وأضاف، خلال تسجيل عرضه الإعلامي رامي رضوان ببرنامج “مساء dmc” الذى يذاع على قناة dmc، أنه تقابل مع وزيرة الصحة، الدكتورة هالة زايد بشأن تعزيز التعاون مع البلدين فى مجال الصحة، ولمواجهة فيروس كورونا واللقاح الخاص به، مشيرا إلى أن اللقاحات الصينية ستكون منفعة عامة فى العالم، والدول الأفريقية ستكون من أول المستفيدين منها، وهناك حديث بين الشركة الصينية والمصرية من أجل تصنيع لقاح ضد فيروس كورونا.

وأوضح لياو ليتشانج، أنه يتطلع لتحقيق نتائج ملموسة فى أقرب وقت ممكن.

التعليم العالى تكشف: بدء الدراسة بالجامعات الأهلية الجديدة 17 أكتوبر المقبل

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالى، إنه من المقرر بدء العام الدراسي الجديد اعتبارًا من 17 أكتوبر المقبل في أربع جامعات أهلية جديدة، مشيرًا إلى أن هذه الجامعات غير هادفة للربح، مضيفا: “الدولة تتجه حاليًا في طريق الاستثمار بالبشر، وهناك 100 منحة لأوائل الثانوية العامة للانضمام إلى هذه الجامعات الأهلية”.

وأضاف عبد الغفار، في اتصال هاتفي ببرنامج “التاسعة” المذاع على الفضائية الأولى المصرية، أن هذه الجامعات بنيت بالفعل وفي انتظار القرار الجمهوري للموافقة على بدء الدراسة فيها، مشيرا إلى أن هذه الجامعات أقيمت في العلمين والجلالة وجامعة الملك سلمان والمنصورة الجديدة، موضحا أن هذه الجامعات هي استثمار يؤكد أن الأوطان تبنى بالتعليم وأن مصر الجديدة تتحرك بقوة نحو بناء الوطن بالتعليم.

الصحة العالمية: اختبارات المرحلة الثالثة للقاحات كورونا تتطلب آلاف المتطوعين

قالت الدكتور رنا الحجة، مدير إدارة البرامج بمنظمة الصحة العالمية، إن هناك حوالى 6 لقاحات حول العالم ضد فيروس كورونا دخلت في المرحلة الثالثة من الاختبارات، واللقاح الروسي واحد منها، مشيرة إلى أن هناك جهودا جبارة بذلت من المنظمة والمؤسسات العالمية المتخصصة في تطوير اللقاحات، حتى الآن لا يوجد أي شىء مؤكد بخصوص اللقاحات التى تجرى عليها التجارب، حتى وإن كان آمنا في تجاربه الأولى، ولا بد من انتظار المرحلة الثالثة من التجارب.

وأضافت خلال مداخلة عبر تطبيق zoom مع الإعلامي رامي رضوان ببرنامج “مساء dmc” الذي يذاع على قناة dmc، أن هناك معايير كثيرة يتم اعتمادها حتى يتم إعطاء رخصة رسمية باستخدام أي لقاح خاص بأي مرض جديد، بعد أن يتم متابعة كافة التفاصيل الدقيقة الخاصة بفاعليته وتأثره وآثاره الجانبية على الإنسان عندم استخدامه، والأمر يحتاج عدة أشهر أخرى، ويتوقف ذلك على نسبة المتوطعين، حيث قد يصل أعدادهم إلى أكثر من 30 ألف، موضحة أن الصين لديها عدة لقاحات وصلت للمرحلة الثالثة من الاختبارات.

وأوضحت أنه لا يوجد أي لقاح يعطى مناعة بنسبة 100%، وهناك بعض الناس ليس لديهم مناعة كافية، حتى ولو أصيبوا بالمرض واكتسبوا مناعة منه، ولكن بشكل عام من التجارب الأولية التي تم إجراؤها على اللقاحات، فإن هناك نتائج مبشرة بنسبة كبيرة.

مفتى الجمهورية يكشف حكم وضع اليد على المصحف أثناء القسم

كشف الدكتور شوقى علام، مفتى الديار المصرية، حكم وضع اليد على المصحف أثناء القسم.

وأوضح خلال لقائه مع الإعلامى حمدى رزق، ببرنامج “نظرة” المذاع عبر قناة “صدى البلد”، أن فى بعض الأحكام الشرعية نحتاج من الشخص أن يحلف فى المسجد لأننا نريد أن تكون لحظة الصدق كاملة عند الإنسان فيما يقسم عليه.. ويقسم على القرآن الكريم أو بالله سبحانه وتعالى.. لوجود حالة من التعظيم.. وبناء عليه لا حرج فى القسم على المصحف، لإحداث إجلال نفسى عند هذا الحالف.

محمد فؤاد المهندس باكيا: “شويكار كانت حنينة أوى ومتعبتش قبل وفاتها”

أكد محمد فؤاد المهندس، نجل الفنان فؤاد المهندس، إنه كان خارج القاهرة وعندما علم بوفاة الفنانة الكبيرة شويكار عاد مسرعا إلى القاهرة، وقال باكيا: “أنا مش قادر أتكلم أنا مصدوم الموضوع النسبة لينا صدمة كبيرة أوي، الحمد لله أنها مكنتش تعبانة ومتعبتش قبل ما يتوفاها الله، وآخر مرة أنا كلمتها مع مراتي وكانت صحتها كويسة وكان في عيد الفطر”.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان ببرنامج “مساء dmc” الذي يذاع على قناة dmc: “أهم حاجة عندها تطمن علينا، وكانت بتقولنا خليكوا جنبي وزوروني، رغم أنها كانت بتحب تعيش لوحدها، بس هي كانت بتحبنا ومتعلقة بينا، ومن حين لآخر كنا بنزورها”.

وقال: “هي كانت أمنا كلنا وكانت غالية علينا أوى، وكانت حنينة على كل اللي حواليها وتحب تطمن عليهم”.

عزيز الشافعى يفجر مفاجأة: لن أقدم أغانى جديدة للزمالك وأتعاون مع تامر حسنى

قال الملحن والشاعر الغنائي عزيز الشافعى: “لن أقدم أغانى جديدة للزمالك، وسأبتعد عن الغناء فى هذه المنطقة، وسوف أركز فى مشروعاتى الغنائية الأخرى، وأضاف “الشافعى” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية قصواء الخلالى، فى برنامج المساء مع قصواء، المذاع عبر قناة “TeN”، أن ما يحدث من تبادل فى الأحاديث بين جماهير ناديي الأهلى والزمالك بخصوص قضية انتقال اللاعب رمضان صبحي لفريق براميدز، والعقوبة الموقعة من الفيفا على اللاعب محمود كهربا، هو أمر طبيعى لأى جماهير لفرق متنافسة، خاصة إذا كان الناديان كبارا فى حجم الأهلى والزمالك.
 
ووجهه عزيز الشافعى رسالة لجمهور الزمالك قائلا: “افرحوا أنتوا حققتوا بطولتين مهمين السنة دى”، وقال لجمهور الأهلى: “حبايبى وأخواتى وبحبهم جدا”.

وأوضح عزيز الشافعى، أنه يقدم أغنية جديدة مع النجم تامر حسني، خلال ألبومه الجديد، ولا يعلم موعد نزول الألبوم حتى الآن.

أستاذ مناعة بواشنطن: حدوث موجة ثانية من كورونا مع بداية الشتاء صحيح 100%

قال الدكتور أشرف الفقى، استشارى الأبحاث الإكلينيكية والمناعة بواشنطن، إن وجود موجة ثانية من فيروس كورونا مع بداية الشتاء صحيح بنسبة 100%، مضيفا أن كورونا مستمر والكمامة تقلل الإصابة وتضعف الفيروس، وتابع، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية ياسمين سعيد عبر برنامجها الجمعة فى مصر المذاع على قناة إم بى سى مصر، أن فيروس كورونا موجود ولم يضعف حتى الآن، مضيفا أن حكومات الدول المختلفة والإعلام لهم دور كبير فى منع انتشار الفيروس.

وأوضح الفقى أن الدول المعتاد شعبها على ارتداء الكمامات أقل تضررا من تأثير فيروس كورونا، مضيفا أن الوضع فى أمريكا سيئ جدا ووصل إلى 5 ملايين حالة إصابة بفيروس كورونا. وأضاف أن أزمة كورونا لم تنته ويدعو المواطنين فى جميع دول العالم إلى الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

شقيق طبيب الغلابة: كنت بستأذن المرضى علشان أقابله.. ونسعى لاستمرار خدمات العيادة

ال اللواء أسامة مشالي، شقيق طبيب الغلابة محمد مشالي، إنه عندما يرغب في مقابلة شقيقه في العيادة، كان يستأذن من المرضى وليس من الدكتور محمد مشالي، مشيرا إلى أن الراحل كان يرى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أحدث طفرة كبيرة في مختلف القطاعات في مصر، وكان يقرأ الصحف بشكل مستمر ويعرف الأحداث ويتابعها.

وأضاف، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد ببرنامج “مصر تستطيع”، الذي يذاع على قناة dmc، أن عددا من الناس تحدثوا إليه وطلبوا منه استمرار تواجد العيادة وتقديم الخدمة العلاجية للفقراء وغير القادرين على دفع حق الكشف، وهناك مواطنين يرغبون في تطوير العيادة واستقدام أطباء حتى تقوم العيادة بدورها الذي قامت عليه منذ سنوات.

وناشد المسئولين، بالسماح له لمقابلة الرئيس عبد الفتاح السيسي ليعرض عليه عددا من المشروعات التي تخدم المواطن المصري وتعمل على الاهتمام بالمواطنين غير القادرين، مشيرا إلى أن يعلم جيدا أن الرئيس هو أيضا يقدم الخدمات لغير القادرين ودشن مشروعات من أجل خدمتهم.

وأوضح أن الدكتور محمد مشالي، لم يتخل يوما عن زيارة أبناء أخيه المتوفي، وكان يراعى أسرته، وقال: “أنا عمري ما شوفته مزنوق في فلوس أبدا، وكان ربنا بيباركله في رزقه”.

وقال: “كان عنده شغف في عمل الخير، كمان بيقولي أنا نفسي أموت في وسط الغلابة وفي عيادتي هنا، وربنا خلقني كده بحب الفقراء والمساكين”.

وزير قطاع الأعمال: نسعى لتطوير 3 محالج بالوجه البحرى ولدينا 55 مركز توزيع

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، إن اللجنة المعنية بالقطن قررت نظاما جديدا للتداول، حيث تسعى لتقليل التلوث الذي لحق بالقطن المصري في الفترة الأخيرة بسبب تدهور وضع المحالج، وكان ذلك يؤثر على الملابس التي تنتج من الأقطان، حيث تم تجميع مزارعي القطن والتجار لشرح الآلية الجديدة للعمل، حيث جرى ضم التجار للجنة حتى يتم تحديد أسعار المزاد الخاص بالأقطان.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان ببرنامج “مساء dmc” الذي يذاع على قناة dmc، أن اللجنة أيضًا تسعى لتطوير سلاسل إمداد المصانع بالمواد الخام، مشيرا إلى أن مصر تأمل في أن تحصل على حصة في الأقطان طويلة التيلة في الخارج، وتعود مصر لما كانت عليه في صدارة الدول المصدرة للقطن.

وأوضح، أن المشكلة كانت أيضًا في وضع أسعار مرتفعة، وبدأت بعدها الدولة في تخفيض الأسعار تدريجيا، مشيرا إلى أن الدولة تسعى إلى تطوير 3 محالج في وجه بحري، والهدف هو المنافسة في الأسواق العالمية وتطوير صناعة الغزل والنسيج، موضحا أنه يجرى عمل أكثر من 55 مركز توزيع في محافظتين بالوجه البحري.

وقال الوزير، إنه لن يكون هناك فرصة للتجار من أجل الاختلاء بمزارع وفرض أسعار عليه، وهو ما حدث أيضا العام الماضي، مشيرا إلى أن الطلب على الملابس قل عالميا، وهناك دولا كانت تعيش على إنتاج الملابس، ونرجو أن يزيد الطلب عليها في الفترة المقبلة وتدخل مصر هذا السوق بقوة.

مستشار رياضى دولى: كهربا مجبر على دفع غرامة فيفا وإلا سيتعرض للإيقاف

قال محمد فضل الله، المستشار الرياضي الدولي، إن اللاعب محمود كهربا يمكنه أن يطعن في قرار فيفا، مشيرا إلى أنه لابد أن يدفع الغرامة، وأن النادي البرتغالي مشترك معه في الغرامة التي سيتم دفعها، موضحا أنه في حالة رفض كهربا أو النادي البرتغالي تسديد الغرامة، فإنه سيجرى إيقاف كهربا لمدة 6 أشهر، وسيتم الأمر للتفاوض بينهما، ولكن في النهاية الزمالك سيحصل على قيمة الغرامة التي أقرها فيفا.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان ببرنامج “مساء dmc” الذي يذاع على قناة dmc، أن النادي الأهلي ليس طرفا في الأمر، وفي حال إيقاف محمود عبد المنعم كهربا، ومرور الستة أشهر الإيقاف ولم يسدد الغرامة، سيتم تغليظ العقوبة وتكرار الإيقاف، مشيرا إلى أنه الأطراف الثلاثة هم الزمالك وكهرباء والنادي البرتغالي.

وأوضح، أن الطعن لن يسقط المبلغ، مشيرا إلى أنه قد يحدث تخفيض في المبلغ، موضحا أن الاتحاد الدولي رأى عدم إيقاف اللاعب في البداية كعقاب، ورجح استخدام عقوبة الغرامة.

اظهر المزيد
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

إيقاف ادبلوك adblock detected

من فضلك قم بدعمنا عن طريق إيقاف مانع الأعلانات من متصفحك